7خطوات يتبعها أفضل مكتب دراسة جدوى في الإمارات لتأسيس مشروع تجاري مربح

تأسيس مشروع تجاري مربح

إن الاعتماد على الخطوات المنسقة والاستراتيجية المدروسة والخطة المعدة بإتقان من أسس تحقيق النجاح الاستثماري، فالكثير من الشباب يحلم بامتلاك المشروع الاستثماري الذي يصبح عبره رائد من رواد الأعمال في الوطن العربي ولكن أحد المشكلات التي تواجهه وأولها هو من أين الطريق أو من أين البداية.

ذلك نتيجة لعدم امتلاكه الخبرة الكافية التي تعينه على أن يتخذ الخطوات الحقيقية والواقعية في مستقبله الاستثماري. ونظرًا إلى رغبة الشباب الجامحة في امتلاك مشروع تجاري مربح، وخوفًا من البعض أن يلقي بخبراته في الفضاء، سنستعرض أهم خطوات تأسيس مشروع تجاري مربح بشكل تفصيلي.

أهم خطوات عمل مشروع تجاري مربح

إن الخطوات السبعة التي سنستعرضها تشبه بالفعل حبات العقد التي يجب كي تحصل على أخرها وتحصل على مبتغاك أن تقوم بالبدء بالترتيب من هذه الخطوات، وأن تضمن استيفاء كل خطوة بكافة تفاصيلها كي تستطيع أن تحقق التكامل.

حيث أن كل خطوة من الخطوات تتضمن بين سطورها عدة تفاصيل تجعلك لابد أن تتأنى جيدًا كي تتمكن من إتمام هذه الخطوة بشكل أساسي وتستفيد من مزايا هذه الخطوة التي تدفعك بشكل أساسي في أن تخطو نحو التي تليها لتجد مشروعك جاهز على أرض الواقع بكامل طاقته في فترة زمنية قياسية وهذه الخطوات هي:

  • اختيار فكرة المشروع

واحدة من أكثر الأخطاء التي يمكن أن يقع بها المستثمر خاصة الذي لا يمتلك أي خبرة في عالم الاستثمار أثناء تأسيس مشروع تجاري مربح هو أن تقوم بالتقليد ظنًا منك أن هذا هو الطريق الأفضل لسلكه لتحقق النجاح، وهو ما يقع به الكثيرين، وبذلك نجد أن هذه الأفكار التي سنستعرضها ستتمكن منها أن تقوم بالتوفيق في اختيار فكرة المشروع الذي ترغب في تنفيذه وهي:

– البحث حولك جيدًا عن أحد المشكلات التي يعاني منها المتواجدين في البيئة التي تتواجد بها، وفكر في حل بتوفير منتج من خلال مشروع استثماري.

– الطريقة الثانية هو أن تختار الفكرة التي تتناسب مع مجال عملك السابق أو دراستك والتي تستطيع عبرها تضمن أن تمتلك الخبرة لتنفيذ المشروع وإدارته بشكل حازم.

– يمكن أن تبحث عن أحد المنتجات التي يتواجد عليها إقبال كبير من قبل الجمهور والتي عادة ستكون من المنتجات الأساسية وأعزم على تنفيذ هذه الفكرة.

  • تحديد الغاية

هل سألت نفسك لماذا ترغب في تأسيس مشروع تجاري مربح؟ من المهم أن تدرك من البداية الغاية التي تسعى عبرها إلى تأسيسه، وهو ما سيجعلك قادر على تحديد هذه الأهداف التي ستسعى إلى القيام بتنفيذها، فاسأل نفسك هل تريد أن تقوم بامتلاك مشروع تجاري لمجرد أن يكون لديك العمل الحر الخاص بك، أم تسعى إلى أن تحصل على مشروع يكون العائد الربحي منه كبير.

وغيرها من الأهداف، ولكن لابد أن تعلم أن تنفيذ المشروع الاستثماري بدون أن تقوم بتحديد الغاية منه هو بمثابة الحكم عليه بالفشل، وإذا كنت تأبى الفشل وتريد تتجانب إلقاء مدخراتك في الفضاء لابد أن تجمع تركيزك قبل تنفيذ المشروع من أجل معرفة الغاية والهدف من المشروع.

  • تحليل السوق

السوق هو بمثابة الساحة التي يلقي بها الجميع كل ما بجعبته أمام المتواجدين، وما يغري العملاء من حيث السعر. ومن حيث الجودة والشكل، وغيرها من الأبعاد والقياسات هو ما يكون الإقبال عليه كبير. وبذلك نجد أن كيف تفهم المستهلكين وكي تفهم المنافسين لابد أن تجري مسح كامل إلى البقع الجغرافية التي تستهدفها.

ولذلك إن تقييم السوق الذي ستقوم بطرح منتجاتك به أحد الخطوات الأساسية. ويهدف هذا التحليل إلى ترقية وتجميل وضعية النشاط التجاري الذي تريد أن تنتهجه وسط الأنشطة التجارية الأخرى. كما أنه يعزز قدرة المشروع على المنافسة، ومن أهم الفوائد التي تعيد على المشروع التجاري من خلال تحليل السوق ما يلي:

– يمكن أن تتنبأ بكمية المبيعات التي تستطيع أن تحققها من خلال المشروع، وهو ما يجعلك قادر على تحديد الميزانية اللازمة التي تستطيع من خلالها بدء المشروع.

– من خلال الإطلاع على منتجات المنافسين تستطيع القيام بالتحسين من المنتجات التي ستقوم بتقديمها كي يكون الإقبال عليها بشكل أكبر.

– تساهم دراسة السوق في ترشيد القرار الاستثماري الذي تتمكن من أن تتخذه كي تتمكن من الإصابة في إتخاذ القرارات.

– تستطيع عبر التحليل أن تتمكن من امتلاك الميزة التنافسية التي تستطيع عبرها التميز عن الجميع.

– يعينك التحليل على امتلاك الخطة التسويقية الكاملة التي يمكن إتباعها من أجل ضمان وصول المنتج إلى المستهلكين المستهدفين.

– من خلال التحليل تستطيع أن تتعرف بشكل أعمق على الفئة التي تقوم باستهلاكها. وهو ما يعينك في النهاية أن تتفهم ما يرغبون أن يتواجد في المنتج.

– أحد أهم الفوائد من خلال هذا التحليل أن التحليل له تأثير بالغ على كمية المبيعات. وبالتالي سيكون له تأثير إيجابي على هامش ربح المشروع.

  • اسم المشروع

واحدة من أهم الخطوات التي يجب أن يضع كل مستثمر أن هذه الخطوة من الخطوات الحاسمة والمؤثرة في مراحل تأسيس مشروع تجاري مربح هي اختيار اسم المشروع، ولذلك هناك مجموعة من الأسس التي يجب أن تتبعها كي تتمكن من اختيار اسم المشروع بشكل مميز ليكون له تأثير على نجاح المشروع الاستثماري وإعطاءه القوة التجارية، وسرعة الانتشار، ومن أهم هذه الأسس:

– لابد أن تختار اسم يمكن استذكاره بشكل سهل.

– يجب أن تصاغ كتابة الاسم بطريقة سهلة الهجاء.

– احرص على أن يكون اسم المشروع الاستثماري قصير قدر الإمكان.

– تجعل الاسم الذي تقوم باختياره مرتبط بطبيعة العمل التجاري الذي تنتهله.

– اختر اسم راعي أن لا يحد من التوسعات المستقبلية للمشروع.

– عدم اختيار اسم موجود لابد أن يكون اسم فريد.

  • شكل العمل

يجب أن تتخذ القرار بشأن ملكية المشروع هل سيكون هذا المشروع الذي ترغب في تنفيذه ملكية فريدة أم يكون مشروع من مشروعات الشركات المساهمة، أو من المشروعات المساهمة، وهي من أهم الخطوات التي يترتب عليها عملية إدارة المشروع، وطرق تخليص الأوراق الرسمية للمشروع.

  • الاعتماد على الخطة

دومًا ضع في حسبانك أن العمل بشكل عشوائي، والعمل بشكل غير منظم يكون نهايته لا مفر الفشل. لذلك من أولى الخطوات التي يجب أن تتخذها هي أن تقوم بالحصول على الخطة الواضحة التي يتم صياغتها على يد مجموعة متميزة من الخبراء والاستشاريين في عالم الاقتصاد، وهو الأمر الذي يساهم في أن يسير المشروع الاستثماري بالشكل الذي يحقق إليك في النهاية الربح الذي تنتظره.

  • حدد مصدر التمويل

إن التعرقل والتعطل أثناء تنفيذ المشروع يتسبب بشكل أساسي في أن تتعرض إلى الخسارة. ومن أبرز العوائق التي يمكن أن تواجهك أثناء تنفيذ المشروع هي نقص التمويل. ولذلك قم بالتعرف على المصادر التمويلية التي تضمن منها أن تقوم بتوفير ما يحتاج إليه المشروع من نفقات ليصبح جاهز.

إذا كنت ترغب في تأسيس مشروع تجاري مربح تواصل الآن مع مكتب “مشروعك” أفضل مكتب دراسة جدوى في الإمارات واحصل على دراسة الجدوى التي تسير عليها لتصل إلى ما ترغب من أرباح.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top