هل يقدم لك أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في دبي تحليل سوات swot؟

تحليل سوات swot

واحدة من الأدوات التي يتم الاعتماد عليها بشكل مباشر في عالم الاستثمار هو تحليل سوات، حيث أنها تساهم في تحديد الكثير من التفاصيل عن المشروع وعن مستقبله، فيقوم تحليل سوات بتحديد نقاط القوة التي تتواجد بالمشروع، ونقاط الضعف، وأفضل الفرص التي يجب أن يقتنصها المشروع، والتهديدات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع وتؤثر على استمراريته.

وبذلك يعد تحليل سوات SWOT من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها المشروعات سواء كانت المشروعات القائمة أو الناشئة من أجل توجيه طاقتها نحو السير على الطريق الصحيح لتحقيق النجاح.

تفاصيل تحليل سوات

كي تكون على يقين ودراية بأهمية هذه الخطوة أو هذا التحليل، والدور الذي يلعبه في تعزيز قدرة المشروع وزيادة مقدرته على تحقيق النجاح، كما أن هذا التحليل هو الخطوة الأولى لضمان التوسعات التي يمكن أن يحققها المشروع على المدى البعيد، ولذلك من أهم تفاصيل مكونات تحليل سوت ما يلي:

نقاط القوة

من أولى العناصر التي يهتم بها تحليل سوات SWOT هي نقاط القوة، حيث أنها بمثابة الدوافع الإلكترونية في الأجهزة التقنية، أو الأتراس في القطارات البخارية التي تساهم في دفعه للأمام، وعدم رجوعه إلى الخلف، وبهذا نجد أنها لها القدرة على تعزيز قدرة المشروع الاستثماري على السير بشكل أساسي ومن أهم التفاصيل التي يمكن أن تحتوي عليها نقاط القوة يمكننا أن نطرحها عبر النقاط التالية:

– تعمل نقاط القوة على التحليل الشامل لمكونات البيئة الداخلية من أجل تحديد أهم العناصر التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع لتحقيق النجاح.

– تقوم بوضع أيدي المستثمر على المميزات التي تتواجد في بيئة الشركة والتي يجب أن يتم استغلالها من أجل تعزيز قدرة المشروع.

– معرفة أهم النقاط التي يمكن الاعتماد عليها من أجل أن تُمنح الشركة الميزة التنافسية التي تجعلها الأفضل بين الشركات.

– اختيار المكونات البشرية للمشروع، وأهم الكوادر التي يمكن أن يتم وضع المسؤولية على عاتقيها وتسكينها في الأماكن الإدارية الشاغرة.

– معرفة أهم التطورات التكنولوجية التي يجب توفيرها وتهيئتها في المنشأة من الداخل من أجل تسهيل سير العمل.

نقاط الضعف

تشبه نقاط الضعف السقم الذي يصيب الجسد ويجعله دومًا عليل، كما أن يشبه أيضًا الحشرات التي تقوم بهلك لب النباتات وعدم التخلص منها يعني أن يتعرض كليهما إلى السوء ثم الأسوء ثم الهلاك بشكل نهائي، ولذا فتعد نقاط الضعف هي بداية الانحراف إلى أسفل والحياد عن الطريق الصحيح الذي يجب أن تقوم بالسير إليه.

ولذلك نجد أن من أهم العناصر التي يجب أن تقوم بتجنبها والتخلص منها كي لا يتسبب إليك المزيد من الخسائر والكوارث للمشروع الخاص بك هي نقاط الضعف، ومن أهم التفاصيل التي تدور حول نقاط الضعف والتي يجب أن تضعها نصب أعينك كي تتمكن من التعرف على كيفية التخلص منها ما يلي:

– كل ما يعيق الشركة عن الوصول إلى الأهداف التي يجب أن تقوم بتحقيقها في فترة زمنية محددة من سلبيات يمكن أن نطلق عليه نقطة ضعف.

– كما أن من أبرز الأمور التي تعد من نقاط الضعف التي يمكن أن تتسبب في هلاك المشروع هي السمعة السيئة سواء كانت على أرض الواقع أو الإنترنت.

– إذا كان هناك بعض المشكلات والكفاءات الضعيفة في سلسلة الطاقة البشرية التي تساهم في تصنيع المنتج أو الخدمة فهذه الحلقة قادرة على إعاقة المشروع.

– من خلال معرفة نقاط الضعف تستطيع التوصل إلى الطرق التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحسين هذه النقاط من أجل ضمان استمرار المشروع وتحقيق النجاح.

– عبر معرفة نقاط الضعف تستطيع أن تقوم بتحديد كافة الموارد التي يحتاج إليها مشروعك والتي من خلال توفيرها تضمن سير العمل بشكل أفضل.

الفرص

من المميز أن تعلم إذا كنت لا تمتلك الخبرة الاستثمارية الكافية وتظن أن نقاط الضعف والتهديدات كلاهما أمر واحد والفرص ونقاط القوة أمر واحد أيضًا، ولكن شتان بين هذا وتلك فتعد نقاط القوة والضعف خاصة بالبيئة الداخلية للشركة، أما الفرص والتهديدات هي بالبيئة الخارجية أي ما يدور بالسوق، خارج المشروع، ولذلك نجد أن الفرص أحد عناصر تحليل سوات الأساسية، فيجب أن تعلم أن أي مشروع من المشروعات إذا لم يستغل الفرص المتاحة سيقوم المنافس باستغلالها وهو ما يتسبب في انتقاص قدر من حصتك التسويقية.

لذا لابد أن تكون على أشد من الجمر من أجل اقتناص الفرص، حيث أن هذه الفرص هي التي تتسبب في أن تحدث النقلات النوعية في المشروع الخاص بك، وهو ما يكون له تأثير في توسعات الشركة، ومن أبرز التفاصيل التي تدور حول الفرص ما يلي:

– تستطيع الشركة من خلال معرفة الإحصائيات الخارجية أن تقتنص الأفكار الجديدة التي يمكن أن تتبناها من أجل تحقيق النجاح.

– استغلال الإحصائيات كي تتعرف على العادات الجديدة في المجتمع واستغلالها في تحقيق النجاح.

– يمكن من خلال معرفة أخبار الوسط التجاري أو الصناعي أو أيًا كان نوع المجال الذي تعمل به أن تقوم باستغلالها وعمل الشركات أو الاتفاقيات مع الشركات الأخرى.

– التنبؤ بكافة المميزات التي تمتلكها الشركة وتعمل بها بشكل خارجي ويمكن أن تنقلب في أي وقت من الأوقات إلى تهديدات لاستمراريتها.

– قياس وتحليل السوق الخارجي يساهم في أن تتعرف على كافة الفرص المتاحة التي يمكن استغلالها.

التهديدات

ضع نصب أعينك أن ارتفاع الموج هو ما يحدد قيمة الكارثة التي يمكن أن تتعرض إليها المشروعات، وبهذا نجد أن الحل الأساسي لأي مشروع كي يتمكن من التصدي إلى تلك الأمواج الشاهقة التي يمكن إرهاقه وتهدد بفشله هي التنبؤ بالتهديدات لامتلاك ما يمكن أن تحتمي به لتجنبها، ولذلك يعد تحليل سوات swot أحد الخطوات الأساسية في عالم الاستثمار، ومن أبرز التفاصيل التي يمكن أن تتعلق بالتهديدات ما يلي:

– تتعرف الشركة من خلال معرفة التهديدات كافة التغيرات الاقتصادية التي يمكن أن تحدث ويكون لها تأثير على المشروع.

– دراسة التهديدات تجعل القائمين على المشروع متنبئين بأي نوع من أنواع التغيرات التي يمكن أن تحدث في القوانين القائمة التي تحكم المشروع.

– التعرف على أي نقاط القوة التي يمكن أن تتحول في أي وقت من الأوقات إلى تهديدات خطيرة يمكن أن تهدد استمرارية الشركة.

– من خلال التهديدات تستطيع أن تتعرف على كافة الاستراتيجيات التي يتبعها المنافس، وهو ما يعينك في النهاية على أن تقوم بتحقيق المنتج الإيجابي بتفوقك على المنافس.

إذا كنت ترغب في الحصول على تحليل سوات swot لمشروعك الاستثماري القائم أو دراسة الجدوى المتكاملة تواصل الآن مع مكتب “مشروعك” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد دبي وانطلق في عالم الاستثمار متجنبًا نقاط الضعف والتهديدات مقتنصًا لأهم الفرص.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top