احصل على دراسة جدوى مالية تفصيلية من أفضل شركة دراسة جدوى بالكويت

دراسة جدوى تفصيلية تتمكن من خلالها ضمان الخطوات الأساسية التي يمكن عبرها أن تصل إلى تحقيق ما ترغب من نجاح وأرباح مادية كبيرة.

يجب أن المستثمر كمقدم على عالم الاستثمار بامتلاك أحد المشورعات الاستثمارية لابد أن يمتلك الخلفية الإدارية التي يمكن منها ميكنة المشروع وتسيره على النحو الصحيح، بالإضافة إلى أهمية أن يكون على دراية بأهم المفاهيم المالية الرئيسية، نتيجة إلى أن الجوانب المالية للمشورع هي الهجف الأم الذي يسعى المستثمر إلى تحقيقه.

حيث أن خطة العمل التي يسير عليها المشروع يكون أهم الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها هي حصد أعلى قدر من الأرباح المالية، من خلال الاستغلال الأمثل إلى الموارد الخاصة بالمشروع التي يمكن منها تحقيق الأرباح الممكنة، لهذا سنتطرق إلى معرفة أهم التفاصيل التي تدور حول دراسة جدوى مالية.

ما هي دراسة الجدوى المالية؟

تعد دراسة جدوى مالية هي أحد أركان دراسة الجدوى التفصيلية التي تعمل بشكل أساسي وتهتم بالجوانب الربحية الخاصة بالمشروع، وذلك بنظرية اقتصادية تجارية، وذلك يكون من وجهة نظر المستثمر، بالإضافة إلى أنها تقوم بتحديد كافة المصادر التمويلية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من أجل تمويل المشروع ودفعه إلى أرض الواقع.

كما أنها تعمل على تنسيق الهيكل المالي للمشروع، بالإضافة إلى أنها تتضمن أيضًا كافة العناصر التي يمكن أن تضمن جانب مالي للمشروع، خاصة القروض إذا كان المشروع الاستثماري يعتمد على القروض، فيتم جدولة القروض وفقًا المواعيد التسديد، وأهم عناصر ومصادر الربح الخاص بالمشروع.

خطوات سهلة لعمل دراسة جدوى مالية

من المهم أن تعلم أن دراسة الجدوى المالية يتم صياغتها بعد أن تقوم بالحصول على التفاصيل الخاص بالدراسة التسويقية والفنية للمشروع، حيث أنها تقوم بالاعتماد على المواعيد التي يتم توفيرها من خلالها من أجل صياغة الدراسة المالية بالاعتماد على هذه التفاصيل التي يتم توفيرها.

ومن خلال الاعتماد على هذه النتائج وهذه التفاصيل يتم صناعة القوائم الخاصة بكافة التكاليف بشكل تفصيلي، بالإضافة إلى أنه يتم التعرف على الجدول الخاص الذي يتم من خلاله حساب أرباح المشروع، ومن أهم الخطوات التي يتم السير عليها كي يتم صياغة دراسة الجدوى المالية ما يلي:

  • إعداد قائمة الدخل والتدفقات النقدية التقديرية

من هذه القائمة يتم التعرف على هذه التفاصيل الخاصة بكافة البيانات المالية الرئيسية الخاصة بالمشروع، وهذه التفاصيل يتم توفيرها بالأرقام، فهنا يكمن مربط الفرس، فكلما كان الكيان الذي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليه من أجل الحصول على الدراسة المالية ذو خبرة كلما كان النتائج التي يمكن أن تقوم بتحقيقها أفضل تستطيع من خلالها أن تحقق النجاح، ومن أهم التي يتم توفيرها وتتواجد في هذه القائمة البريدية ما يلي:

  • الإيرادات التي يمكن أن يحصل عليها المشروع من خلال بيع المنتجات خلال فترة زمنية محددة، بالإضافة إلى معرفة الموعد الذي يمكن به أن تحقق هذه الإيرادات.
  • يجب أن تعلم أن من أهم هذه البيانات التي يحتاج إليها خاصة المستثمرين الجدد هي كافة التكاليف الخاصة سواء بالإنتاج أو بالإدارة.
  • الناتج الذي يمكن أن تقوم بالحصول عليه بعد أن يتم طرح كلًا من الأرباح والتكاليف من بعضهما.
  • وضع أهم التوقعات التي يمكن أن يتنبأ بها معد دراسة الجدوى المالية من التغيرات التي يمكن أن تطرأ على هذه الأرقام موضحًا أهم الأسباب التي يمكن أن تسبب ذلك.
  • قياس ربحية الفكرة الاستثمارية

واحدة من أهم العناصر التي يجب أن تقوم بصياغتها وتحديدها هي الربحية، حيث أنها الخطوة التي يمكن أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري النهائي بشأن المشروع، حيث أن كمية الأرباح هي الهدف الأساسي الذي يمكن أن يقوم المستثمر بتنفيذ المشروع من الأساس، ولذلك من أهم التفاصيل التي تتعلق بهذه الخطوة، وأهم العناصر التي يمكن أن يتم اتخاذها بشأنها ما يلي:

  • يتم الإجابة على أحد الأسئلة الهامة وهي أن هذه التحليلات التي يتم توفيره من خلال الخطوة السابقة قد لا تكون بالفعل مفهومة من قبل المستثمر خاصة إذا كان مستجد في عالم الاستثمار، ولذلك نجد أن هذه الخطوة نجيب على مدى ربحية المشروع.
  • يتم الإجابة أيضًا على إذا كان المشروع الاستثماري قادر على أن يقوم بتلبية وتغطية كافة النفقات التي يحتاج إليها من أجل الإنتاج، ومن أجل الإدارة سواء كان على المدى القصير أو على المدى البعيد.
  • توضيح إذا كان المشروع الاستثماري قادر على أن يقوم بتسديد الأقساط الخاصة بالقروض إذا كان هذا المشروع يعتمد على القروض من أجل البدء.
  • التعرف على مقدر الرح المناسب من وجه نظر المستثمر، ومن خلال النتائج التي تم استخلاصه من القائمة السابقة، وهل هي تعني أن المشروع مربح وقادر على تحقيق الدخل المناسب أم لا.
  • حساب التكاليف الاستثمارية

تعد التكاليف من أهم أجزاء الدراسة المالية الأساسية، كما أنها هامة جدًا في البداية كي يتعرف المستثمر هل إذا كانت مدخراته تكفي بشكل أساسي إلى تنفيذ المشروع أم لا، وبهذا نجد أن الحل يكمن في أن يتم تحديد وتوضيح هذا الأمر بشكل متكامل، ومن هنا نجد أن هذه الخطوة تتضمن كلًا من:

  • قيمة التكاليف الرأسمالية الخاصة بالمشروع، أي كل ما يتم صرفه جميعًا سواء في الإنشاء أو التدريب أو الإنشاءات للمشروع.
  • التعرف على القيمة الدقيقة والكلية للأصول الثابتة الخاصة بالمشروع من أرصدة في البنوك، والمعدات والمباني وسعر الأرض.
  • التعرف على قيمة الأصول المتداولة التي يتم تكلفها من قبل المشروع والتي تتمثل في أجور العملاء، وأسعار المواد الخام وغيرها من التكاليف المتغيرة.
  • حساب التكاليف الاستثمارية

آخر هذه الخطوة التي يتم إجرائها كي تكون دراسة الجدوى المالية الخاصة بالمشروع متكاملة وتستطيع من خلالها أن تضمن أن تتعرف على كافة الإحصائيات والتفاصيل الخاصة بالمشروع، ولذلك نجد أن من أهم الخطوات التي يتم الاعتماد عليها في هذا المشروع ما يلي:

  • التعرف على قيمة الرأسمالية الكلية الخاصة بالمشروع أي ما يتم صرفه بالفعل قبل أن يتم تنفيذ المشروع، وما يتم دفعه من أجل الإنشاء، وفي النهاية التكاليف المتغيرة الخاصة بالمشروع.
  • حساب التكلفة الكلية لكافة الأصول الخاصة بالمشروع.
  • الحساب الكلي لقيمة الأصول المتداولة الخاصة بالمشروع

وهنا نجد أن بعد هذه الخطوات تكون ليدك دراسة جدوى مالية متكاملة تستطيع من خلالها الحصول على القرار النهائي بشأن تنفيذ المشروع الاستثماري أم لا.

تواصل الآن مع شركة مشروعك واحصل على دراسة جدوى تفصيلية تتمكن من خلالها ضمان الخطوات الأساسية التي يمكن عبرها أن تصل إلى تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

 

 

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top