انتهز الفرصة وتفوق على منافسيك بخطة تسويقية من أفضل مكتب دراسات جدوى في جدة

خطة تسويقية

تحتاج أو ترغب كل شركة أو كيان ناجح إلى خطة عمل مدروسة من أجل تحديد المسار الجيد لها. ويعد التخطيط التسويقي من الأجزاء الرئيسية التي توضح لك عدة معلومات هامة حول كيفية التسويق. ولكي تتفوق على المنافسين تحتاج إلى فهم الأهداف التي تسعى الشركات إلى تحقيقها في الواقع يعد التسويق من أكبر التكاليف التي تتعلق بخطط التسويق التي لا تؤدي دائمًا إلى تحقيق النتائج الفورية.

الخطة التسويقية لابد أن تحظى باهتمام كبير من القادرين على القائمين عليها والتي تتطلب فهم العديد من الفرص الاستثمارية  المناسبة داخل هذه الأسواق وهو ما يحقق لك نتائج تسويقية فعالة حيث تتعرف على الفئات المستهدفة وكذلك المتغيرات الاستراتيجية التي تتعلق بعمليات التسعير وتمييز العلامة التجارية في المنافسة.

ماذا تعنى الخطة التسويقية؟

تعد الخطة التسويقية بمثابة خارطة الطريق التي تساعد الشركات والمؤسسات المختلفة على تنظيم وتنفيذ أعمالهم وفقًا للعديد من الاستراتيجيات التسويقية المختلفة وهو ما يتحقق في مدة زمنية معينة، حيث تتضمن الخطط التسويقية والاستراتيجيات المناسبة لديك وهو ما يقود شركتك إلى تحقيق أهدافها التسويق.

الغرض من التسويق هو وضع الاستراتيجيات التي تتعلق بتحديد الطرق المنظمة والمرتبة وهو ما يجعل الشركة تسير في مسار صحيح ويتم قياس مدى انتشارها بين الجمهور، لذا في أفضل مكتب دراسات جدوى في جدة “مشروعك” أردنا أن نقدم لك بعض الخطط والنظريات الهامة حول الخطة التسويقية وكيفية تحسين حجم المبيعات والتفوق على المنافسين.

تعرف على أنواع الخطط التسويقية

هناك العديد من الخطط التسويقية الهامة التي تتعلق بالتسويق والتي تتعلق بالأهداف التسويقية التي تود تحقيقها. فلابد من  فهم أبرز أنواع الخطط التسويقية الخاصة بك والتي تتمثل في عدد من النقاط الهامة كالآتي:

خطة ربع سنوية: تعد من الأنواع الأولية التي تقدمها لك مكاتب دراسة الجدوى. حيث تتعرف على الأرباح التي تستطيع تحقيقها في الربع الأول وهو ما يتم من خلال تحديد الاستراتيجيات والحملات التي تجريها في فترات زمنية معينة وفي الأغلب تحديد الـ 3 شهور الأولى.

خطة تسويقية مدفوعة: تعتمد هذه الخطة على الحملات الإعلانية والاستراتيجيات المدفوعة لتحقيق أهداف الشركة.

وخطة سنوية: في هذه الخطة يتم وضع الأهداف طويلة المدى التي تسعى الشركة إلى تحقيقها على مدار العام. وهو ما يتحقق من خلال الخطة المتكاملة.

كيف تقوم بوضع الخطة التسويقية المناسبة إلى مشروعك؟

الخطة التسويقية تسير وفقًا إلى مجموعة من الخطوات الهامة التي يقدمها لك مكتب دراسات جدوى في جدة “مشروعك” حيث تسير الأمور وفقًا إلى العديد من القرارات الصائبة التي تتمثل فيما يلي:

أولًا تحديد مهمة عملك:

تحديد الخطوات الأولى في تنفيذ الخطة التسويقية الناجحة من أبرز المهام الرئيسية التي تساعدك على فهم ما يلي:

– تحديد أهدافك من الخطة التسويقية.

– يجب أن تقوم بوضع مساحة للتعديل والتغيير بحسب المؤشرات والمتطلبات.

– تعمل على تحسين مهمتك وتجذب من خلالها الجمهور المستهدف.

ثانيًا قياس مؤشرات الأداء:

تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لهذه المهمة حيث تستطيع أن تقوم بوضع الخطة التسويقية الجيدة ومتابعتها بالشكل الجيد والقدرة على ما يلي:

– تحديد الأهداف قصيرة المدى.

– اختيار الأدوات التي تساعدك على قياس الأداء.

ثالثًا ميزانية التسويق:

تعد من أهم الركائز الأولية التي تعتمد عليها في الخطة التسويقية هو أن تقوم بوضع الميزانية المالية التي تتعلق بالحملات التسويقية التي تقوم بها، كذلك تقوم بوضع الأنظمة التسويقية الأساسية التي تساعدك على تحسين معاملاتك التسويقية الأنسب حيث تتمكن من نجاحها.

رابعًا تحديد المنافسين:

قم بتحديد منافسيك تعد من أبرز المهام الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار. حيث يتم تحديد من هم المنافسين المباشرين لديك داخل الأسواق أهم ما يتبعونه من طرق تسويقية متعددة وغيرها.

هذه مجموعة من المهام الأولية التي تساهم في وضع الخطة التسويقية الأنسب لك. والتي تتم وفقًا إلى أفضل مكتب دراسات جدوى في جدة “مشروعك” الذي يساعد في أن تحصل على خطة تسويقية معدة وفقًا لرؤية فريق عمل احترافي قادر على قيادتك نحو التواجد في السوق بأسرع وقت.

هل يعتمد مكتب “مشروعك” على نموذج sostac؟

نموذج sostac يعد من النماذج الهامة جدًا التي أصبح بالإمكان الاعتماد عليها في وضع الخطة التسويقية المحكمة. فهو على عكس النماذج الأخرى حيث لا يقوم بتحديد الأهداف ولكن التحليل يعتمد على الآتي:

أولًا تحليل الوضع الحالي:

في البداية يجب أن تتعرف على أن تحليل الوضع الحالي يتوقف على مجموعة من العوامل الهامة منها تحديد شريحة الجمهور المستهدف والتي تستطيع من خلالها فهم أهدافك وخطتك التنفيذية والتي تساهم في فهم كافة سلوكيات العملاء وحجم التفاعل مع المنتجات الحالية وغيرها من التفاصيل الهامة التي تجعلك على دراية بكيفية الانتقال للخطوة التانية وهي تحديد الأهداف.

ثانيًا تحديد أهدافك:

تعد من أهم العناصر الرئيسية التي تساعدك على وضع الخطة التسويقية من خلال ذلك النموذج هو البدء في تحديد الأهداف. حيث يجب أن تقوم بوضع هدفك الأول للشركة. لكن لابد من أن تعتمد على نظرية smart أي تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس. كما أنه من الممكن تحقيقها، بجانب أن تكون الأهداف ذات صلة ومرتبطة بوقت محدد. فهذا الجانب يساعد كثيرًا على تحقيق  أهداف الشركة تسويقيًا بكل تأكيد.

ثالثًا الاستراتيجيات:

يجب أن تقوم بوضع الاستراتيجيات الهامة والمناسبة لديك والتي تساعدك على فهم العديد من الإجراءات والوسائل المتعبة التي تصل بك في النهاية إلى تحقيق أهدافك، حيث تقوم بوضع الخريطة الكاملة التي تساهم في الوصول إلى ذلك الهدف، فعند الاستقرار عليه تبدأ التخطيط الجيد له.

رابعًا التكتيكات:

تعد من العناصر الهامة التي تجدها في ذلك النموذج هو أن تمتلك الأسلوب أو الوسيلة الأفضل التي تساعدك على تحقيق استراتيجياتك وأهدافك وتختلف هذه الاستراتيجيات بالشكل الذي يساهم في النهاية على تحقيق الأهداف، حيث تقوم بتحديد مدة التنفيذ، ووقت البدء والقيام بقياس مؤشرات الأداء ومعرفة مدى القدرة على تحقيق هذه الأهداف بكل تأكيد.

خامسًا الإجراءات:

يتم تحويل كافة العناصر التكتيكية إلى مهام تنفيذية مرتبطة بوقت معين. حيث تستطيع من خلالها تنفيذ عدة مهام مختلفة تضمن لك الاهتمام بالخطة الرئيسية التي تقوم بوضعها والتي تساعدك على تنفيذ العديد من المهام المطلوبة.

سادسًا التحكم والمتابعة:

القدرة على التحكم والمتابعة والتقييم حيث تستطيع أن تقوم بتنفيذ الخطة التسويقية التي تم وضعها منذ البداية والتي تساهم في نجاح داخل الأسواق.

هذه هي العناصر الهامة التي تتعلق بنموذج sostac الذي يقوم بوضعه لك مكتب “مشروعك” لدراسات الجدوى الاقتصادية.

في الختام: انتهز الفرصة الآن وتفوق مع منافسيك من خلال خطة تسويقية احترافية مقدمة لك من مكتب “مشروعك” أفضل مكتب دراسات جدوى في جدة، تواصل معنا الآن.

لماذا تختار شركة مشروعك لدراسات الجدوى؟

من خلال شركة مشروعك يمكنك الحصول على تمويل لمشروعك من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية وتكون الدراسة احترافية مستوفاة لجميع الاشتراطات، وإن كُنتَ ترغب في دراسة جدوى مخصصة أكثر لمشروعك أو تريد عمل تعديلات معينة حسب طبيعة مشروعك قد يأخذ ذلك وقتًا أطول، لكنك في المقابل ستحصل على خطة متكاملة وشاملة لأبعاد مشروعك وتتفق مع كافة المعايير المنشودة منه.

كيف أتواصل مع شركة مشروعك؟

يمكنك التواصل معنا عبر info@mashro3k.com - +971506603487

ما هي مكونات دراسة الجدوى المقدمة من شركة مشروعك؟ وهل الدراسة معتمدة ؟

تتكون دراسة جدوى شركة مشروعك من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة مشروعك معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهات التمويل في بلدك.

أين مقر شركة مشروعك؟

دبي/ الإمارات العربية المتحدة.

ما هي مدة تنفيذ دراسة الجدوى؟

يمكنك الحصول على دراسة الجدوى من شركة مشروعك في خلال 24 ساعة وتختلف المدة طبقًا لحجم وطبيعة المشروع.

شارك:

هل تبحث عن فكره اسثمارية جديدة

تواصل معنا الان

مقالات متعلقة

هل تبحث عن فكرة استثمارية جديدة؟

Shopping cart

close

Sign in

close

Scroll To Top